جدول المحتويات والانتقال السريع
تفسير خاتم في الأحلام#
خاتم#
- يدل على الأمان والسلطان وزوجة وولد وعمل على قدر جوهره.
فص خاتم#
- فمن رأى خاتماً من ذهب وكان له حامل ولدت ذكراً.
- والخاتم للسلطان يدل على ملكه وفصه نفاذ أمره والنقش فيه مراده.
- ومن رأى أنه سقط فص خاتمه مات ولده أو فقد شيئاً من ماله.
- وكسر الخاتم يدل على طلاق الزوجة والخاتم شراء دار أو دابة أو ولاية.
خاتم الحديد#
- ومن رأى أنه لبس خاتماً من حديد فإنه يدل على خير يناله بعد تعب.
- وإذا كان من ذهب وله فص فإنه جيد وإذا كان بلا فص فإنه يدل على أن ذلك أعمال ليس فيها منفعة.
خاتم الملك#
- ومن رأى أن الملك طبع بطابعه سلطاناً من سلطانه سريعاً لا يخلفه.
- ومن رأى أنه لبس خاتماً من فضة فأنفذه حيث أراد وجاز له ذلك فإنه يصيب سلطاناً.
خاتم الخليفة#
- ومن رأى أنه تختم بخاتم الخليفة وكان من بني هاشم أو من العرب فإنه ينال ولاية جليلة.
- وإن كان من الموالي وكان له أب فإنه يموت أبوه ويصير خلفاً.
- وإن لم يكن له أب فإنه ينقلب أمره إلى خلاف ما يتمناه.
خاتم منقوش#
- ومن وجد خاتماً صار إليه مال من العجم أو ولد له ولد أو تزوج صالحة أو اشترى جارية.
- ومن رأى فص خاتمه يقلقل أشرف سلطانه على العزل.
خاتم غير محمودة#
- فإن رأى أنه انتزع خاتمه وكان والياً فهو عزله أو ذهاب ملكه أو طلاق امرأته.
- وللمرأة موت زوجها أو أقرب الناس إليها.
الخاتم والذل#
- وقيل إن الخاتم إذا لبسه الإنسان دل على أنه يقيد.
- وإن رأى أن الحلقة انكسرت وذهبت وبقي الفص فإنه يذهب سلطانه ويبقى ذكره وجماله وهيئته.
- وإن كان الخاتم من ذهب فإنه يدخل في سلطانه بدعة ويصيبه مكروه في دينه.
الخاتم الضيق#
- وإن كان الخاتم ضيقاً فإنه يستريح من امرأة سليطة أو ملك فيه تعب أو يفرج عنه هم وضيق.
- وإن استعار خاتماً فإنه يملك شيئاً لا بقاء له.
خاتم للأعزب#
- ومن رأى أنه أصاب خاتماً منقوشاً فإنه يصيب شيئاً لم يملكه قط مثل دار أو دابة أو امرأة أو جارية أو ولد.
- فإن رأى خواتم تباع في السوق فإنه ابتياع أملاك رؤساء الناس.
الخاتم والسعادة#
- وإن رأى أن السماء تمطر خواتم فإنه يولد في تلك السنة بنون.
- والأعزب إذا رأى أنه لبس خاتماً فإنه يتزوج امرأة غنية بكراً.
- فإن كان الخاتم من ذهب فهي امرأة قد ذهب مالها.
تحولات الخاتم#
- وإن تختم في خنصره ثم نزعه عنها وأدخله في بنصره ثم خلعه وأدخله في الوسطى فإنه يقود على امرأته.
- فإن رأى أن خاتمه في خنصره مرة وفي بنصره مرة وفي الوسطى وهو لا يعمل به شيئاً فإن امرأته تخونه.
بيع الخاتم#
- فإن باع خاتمه بدراهم أو دقيق أو سمسم فإنه يفارق امرأته بكلام حسن أو مال.
- والفص ولد فإن كان فص خاتمه من جوهر فإنه سلطان مع جاه وبهاء ومال كثير وذكر وعز.
الفصوص المختلفة#
- وإن كان فصه من زبرجد فإنه أن كان سلطاناً فهو سلطان شجاع مهيب قوي.
- وإن كان من الولد فإنه ولد مهذب راجع كيس.
- وإن كان فصه خرزاً فإنه سلطان ضعيف مهين.
- وإن كان الفص ياقوتاً أخضر فإنه يولد له ولد مؤمن عالم فهيم.
الخاتم من خشب#
- والخاتم من خشب امرأة منافقة.
- فإن أعطيت امرأة خاتماً فإنها تتزوج أو تلد.
- والخاتم من الذهب للنساء إذا نسب إلى الزوج فإنها ترى سروراً.
- وإذا نسب إلى الولد فإنه يكون ولداً عزيزاً.
- وإذا نسب إلى المال يكون ذلك النوع من المال والثياب وغيرهما فيه سيادته.
خاتم الذهب#
- ومن تختم من الرجال بخاتم ذهب فإن السلطان يقيده أو يصيبه خوف أو شدة أو هوان أو غم.
- وقيل من نال خاتماً نال امرأة حسناء وخيراً أو سمع خبراً يسره.
أنواع الخواتم#
- ومن لبس خاتماً وجعل فصع مما يلي راحته فإنه يلوط إن كان الرائي ممن يعلن بالفسق.
- وإلا فهو رجل يتبع سنة النبي صلى اللّه عليه وسلم.
- ومن لبس خاتماً له فصان أحدهما إلى باطن كفه والآخر إلى ظاهر الكف ونقش كل واحد منهما لا يخالف الآخر فإنه يلي ولايتين ظاهرة وباطنة.
خاتم العقيق#
- ومن لبس خاتم عقيق ذهب عنه العقر.
- وأخذ الخاتم من الملك دار يسكنها أو فضة ينالها أو امرأة يتزوجها ويكون فصه وجهها.
خاتم من النبي#
- وأخذ الخاتم من اللّه عز وجل للزاهد العابد من السوء عند تمام الخاتمة.
- وأخذ الخاتم من النبي صلى اللّه عليه وسلم أو من العالم بشارة بنيل العلم.
خاتم غير محمودة#
- وهذا إن كان الخاتم فضة وإن كان ذهباً فلا خير فيه وكذلك إن كان حديد لأنه حلية أهل النار أو نحاساً لما فيه من لفظ نحس.
- والخواتم المفرغة المصمتة هي أبداً خير.
- والمنفوخة التي داخلها حشو تدل على اغتيال ومكر لأن فيها شيئاً خفياً أو تدل على رجاء شيء عظيم ومنافع كثيرة لأن عظمها أكبر من وزنها.
خاتم من رصاص#
- والخاتم من رصاص سلطان فيه وهن.
- وخاتم سليمان عليه السلام ومن رأى من المملوك أنه في يده على اتساع مملكته وفتحه الأمصار وبلوغه المقاصد.
- وربما خلع من ملكه ثم يعود إليه.
- وإن كان ممن يعيش من استحضار الجان نال من ذلك رزقاً واسعاً.
خاتم للرد#
- ومن رأى أنه بعث بخاتمه إلى قومه فردوه فإنه يخطب إلى قوم فيردونه.
- ومن رأى أن خاتمه انتزع منه انتزاعاً شديداً فإنه يذهب عنه سلطانه أو ما ينسب إليه.
- ومن رأى أنه ضاع فإنه يدخل في سلطانه أو فيما ينسب إليه شيء يكرهه ويصير إليه.