جدول المحتويات والانتقال السريع
تفسير جامع البلد في الأحلام#
الجامع#
(جامع البلد) في الأحلام دال على الملك لقيامه بأمور الدين ومنار الإسلام والحاكم الفاصل بين الحلال والحرام والسوق الذي يقصد الناس فيه الربح ويخرج كل إنسان منه بربح على قدره وعمله.
طاعة الأفراد#
يدل على كل من تجب طاعته من والد وأستاذ ومؤدب وعالم.
يدل على العدل لمن دخله في الأحلام مظلوماً.
الرموز الدينية#
يدل على القرآن والبحر لكثرة الوارد منه.
الحمام التي هي محل الطهارة والمقبرة هي محل الخشوع والغسل والطيب والصمت والتوجه إلى القبلة.
يدل على الإحصان وعلى ما يستعان به الأعداء كالحصن الحصين للأمن من الخوف.
الملك والعدل#
السقوف خواص الملك والمطلعون على أحواله والعمد أكابر دولته وأمراؤه ومصابيحه وذخائره وأمواله التي يتجمل بها وينفقها.
حصره بسط عدله وعلماؤه الذين هم تحت طاعته وأبوابه حجابه ومئذنته نائبه أو صاحب أخباره.
إن دل على الحاكم أوقافه ومصابيحه فضلاء عصره وفقاؤه.
أحكام الجامع#
حصره بسط أحكامه أو ما يلقيه من العلوم وسقفه كتبه التي تستره في نقله ويرجع إليها في إيراده.
مئذنته القائم بجمع الناس لما يلقيه عليهم من الفضل ومنبره العبد ومحرابه زوجته.
ما هو أحرى به وربما دل محرابه على الرزق الحلال والزوجة الصالحة.
المنارة والمصحف#
المنارة وزير وإمام عادل وربما دلت المنارة على مؤذنيها.
المصحف على قارئه والمنبر على خطيبه والباب على بوابه والقيم على مصابيحه وفرشه.
التأويل#
فما حدث من زيادة أو نقص أو في شيء مما يختص به رجعت بذلك على من دل عليه.
الجامع الذي تحمله ملوك الإسلام وفي أسفارهم وينصبونه لصلاة الأعياد وغيرها فإنه يدل نصبه على إقامة الدين وعلو كلمة المسلمين والنصر على أعدائهم.
إن احترق وطارت به الريح دل على فقد صاحبه وتغير ملكه.
حكمه في التأويل حكم ما ينصبونه من الدهاليز المشرعة التي يعبر بها على القلاع والقيام حوله كالمنازل للأمراء والجند.
جامع المدينة#
جامع المدينة يدل على أهلها وأعاليه رؤساؤها وأسافله عامتها وأساطينه أهل الذكر والقيام بالنفع في السلطان والعلم والعبادة والنسك.
محرابه إمام الناس ومنبره سلطانهم أو خطيبهم إلا أن كانت الخطابة إلى غيره.
قناديله أهل العلم والخير والجهاد والحراسة في الرباط.
الصلاح والأمانة#
حصره فأهل الخير والصلاح وكل من يجتمع إليه يصلي فيه.
مؤذنه فقاضي المدينة أو عالمها الذي يدعو الناس إلى الهدى ويرضى بقوله ويقتدى بهديه.
يصار إلى أوامره ويساب لدعوته ويؤمن على دعاته.
أبوابه عمال وأمناء وأصحاب شرطته وكل من يدفع عن الناس ويحفظ عليهم.
فما أصاب شيئاً من هذه الأشياء من صلاح أو فساد عاد تأويله إلى من تدل عليه خاصة وعامة.