هو في المنام دليل على الفقر وضعف الحال وانحطاط القدر ثم إن كان المهزول ملكاً دل على جدب عامه وغلو أسعاره في بلده وضعف جنده وقيل الهزال مرض وقيل جوع وربما كان الهزال من عشق وحزن
هي في المنام إذا كانت للموحدين ثبات في الحرب وظفر لقوله تعالى: {وهم من غلبهم سيغلبون}.
ومن رأى أنه ينهزم ولا يخاف فإنه يموت.
ومن رأى جنداً دخلوا بلدة مهزومين وكانوا مستورين نصروا وإن كانوا باغين عاقبهم اللّه تعالى.
ومن رأى أنه خاف وانهزم ولم يلحقه العدو أصابه من عدوه هم شديد ثم يظفر به.
ومن رأى أنه اختفى من عدوه فإنه يظفر به وإن طلع عليه العدو أصابته نائبة من عدوه وإن ارتعد وارتعش واسترخت مفاصله أصابه هم ولا يقوى به و الهزيمة للكفار هي بعينها هزيمة لهم وللمؤمنين ظفر في الحرب.
ومن رأى جنداً عدالين دخلوا بلدة منهزمين رزقوا النصر والظفر وإن كانوا ظالمين حلت بهم العقوبة
من رأى في المنام أن طعامه انهضم حرص على السعي في حرفته والهضم دليل على الأمن من الخوف لقوله تعالى: {ومن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلا يخاف ظلماً ولا هضماً}.
هو في المنام ولد أو زوجة للأعزب وربما دل الهميان على ما يوعى فيه من ذهب أو دراهم أو جواهر أو مفتاح والهميان هو المال.
وإن رأى إنساناً أنه وقع هميانه في بحر ذهب ماله على يد الخليفة أو على يد عامل من عماله.
وإن رأى أنه وقع في نهر ذهب ماله على يد ملك.
وإن رأى أنه وقع في النار فإن ملكاً جائراً ظالماً معتدياً يأخذ ماله ويذهب عزه وقيل الهميان بدن رجل فمن رأى هميانه قد فرغ فهو دليل موته وإن رآه في وسطه فإن معه علماً كثيراً قد استفاده في نصف عمره وإن كان فيه صحاح فالعلم صحيح وإن كانت مكسرة فانه يحفظ العلم ويحتاج إلى الدرس
من رأى في المنام أنه قائم في الهواء بين السماء والأرض نال عزاً من سلطان وقدرة وليس له ثبات في ذلك وإن كان الرائي صاحب أماني وغرور فإن رؤياه باطلة.
ومن رأى أنه يمشي في الهواء عرضاً من غير صعود نال عزاً عظيماً ومالاً حلالاً إن كان لذلك أهلاً وإلا فإنه يسافر إن كان صاحب أماني.
ومن رأى أنه متعلق بين السماء والأرض فإنه قلبه مشغول ولا يدري ما يصنع ومن سقط من الهواء فإنه يسقط عن مرتبته وجاهه وإن لم يكن له مرتبة ولا جاه فإنه ييئس من أمر يقصده ويؤمله وقيل من سقط من الهواء وكان مهموماً فرج اللّه همه والهواء الصافي دليل خير لمن أراد السفر ولمن صناعته تحتاج إلى الهواء والشمس ويعبر الهواء أيضاً بهوى النفس فمن عصى هواه كان من أهل الجنة.
ومن رأى أنه متبع هواه فإنه مفرط في أمور دينه لقوله تعالى: {واتبع هواه وكان أمره فرطاً}.
ومن رأى أنه قائم بين السماء والأرض وهو يتكلم مشافهة فإنه ينال خيراً من اللّه ونعمة ومالاً وعزاً وذكراً.
ومن رأى أنه جالس على الهواء فإنه على هوى في دينه وغرور في أمره.
ومن رأى أنه يبني في الهواء بيتاً أو داراً أو ضرب فيه فسطاطاً أو خباء أو ركب فيه دابة أو غير ذلك فإنه إن كان مريضاً أو عنده مريض فإنه موته وذلك نعشه.
وإن رأى ذلك سلطان أو أمير أو حاكم عزل عن عمله وزال عن سلطان يموت.
وإن رأى ذلك من عقد نكاحاً أو بنى بأهله فإنه يغرم معها وفي غير أمان منها.
وإن رأى ذلك من هو في البحر عطبت سفينته أو أسره عدوه أو أشرف على الهلاك وقد يدل ذلك على عمل فاسد عمله على غير علم ولا سنة لأنه لم يكن بناه على أساس وإلا كان سرادقه وفسطاطه على قرار والطيران في الهواء دال على السفر في البحر أو في البر وإن كان ذلك بجناح فهو أقوى لصاحبه وأسلم له وأظهر وقد يكون جناحه مالاً ينهض به أو سلطاناً يسافر في كنفه وتحت جناحه أو قلعاً حسناً لسفينة أو ألوية تعقد له في البر بالولاية على بعض المدن وكذلك السباحة في الهواء قد تدل إذا كانت بغير جناح على التغير فيما يدخل فيه من جهاد أو حسبة أو سفر في غير أوان السفر في بر أو بحر والهواء إذا كان أسود في عين الرائي بحيث لم ير السماء فإن كان هو الرائي لذلك وحده أظلم ما بينه وبين رئيس من الرؤساء وإن لم يكن له رئيس عمي بصره وحجب عن نور الهواء نظره وإن كان الناس كلهم يرون ذلك وكانوا يستغيثون ويتضرعون نزلت بهم شدة على قدر الظلمة إما فتنة وغمة أو جدب وقحط وكذلك احمرار الهواء.
ومن رأى هباء هو في المنام كلام باطل لقوله تعالى: {فجعلناه هباءً منثوراً}
وهما نوعان من السرور يدلان في المنام على حسن حال الإنسان خصوصاً الميت عند اللّه تعالى أو شكره لمن بش في وجهه لما أسداه إليه من الصلة أو إلى أهله من الخير من بعده وذلك لمن يرتجي نجاز وعد يحصل له من مراده
هو في المنام إذا طلع في محله فهو ولد ذكر كريم لمن رآه أو ولاية أو ربح في تجارته.
ومن رأى أهلة مجتمعة فإنه يحج لقوله تعالى: {يسألونك عن الأهلة}.
الآية.
ومن رأى الهلال أحمر فإن المرأة تسقط حملها قبل كماله وإذا وقع الهلال على الأرض فهو ولد يولد.
ومن رأى الهلال وحده والناس قد أحدقوا لرؤيته ولم يروه فإن الرائي يموت وقد يكون شقياً سنته.
ومن رأى الهلال في مطلعه في غير أوان الشهر في غير وقته فإنه خير فيه سرور وقدوم غائب أو مولود يولد أو قدوم ملك ويدل طلوع الهلال على صدق وعد أو قبض مال لأن فيه تجب الإجارات وتحل الديون وطلوعه من غير مطلعه كالمشرق أو الشمال أو القبلة فهو أمر منكر فإن غاب سريعاً من هذه الجهات فإن المنكر لا يدوم ورؤيا الهلال نصرة على الأعداء وقيل تحقيق ميعاد الهلال يدل على الملك والأمير والقائد والمقدم والمولود البارز من الرحم المستهل بالصراخ وعلى الخبر الطارئ وعلى الثائر والخارج إذا طلع من مكانه إذا كانت معه ظلمة أو مطر بالدم أو ميازيب تسير من غير مطر وعلى قدوم الغائب وعلى صعود المؤذن فوق المنارة وعلى الخطيب فوق المنبر وعلى المطلوب الشريف وربما دل على تمام الآجال وأذن باقتضاء الدين لرائيه أو عليه وربما دل على الحج لمن رآه في أشهر الحج أو أيامه إن كان في الرؤيا ما يدل عليه من تلبية وحلق رأس أو عري ونحو ذلك.
ومن رأى الهلال مظلماً أو مخلوقاً من نحاس أو صفة حية أو عقرب فلا خير فيه.
ومن رأى هلالاً في أول ليلة حملت زوجته وإن كانت حملاً أتت بولد ذكر والهلال طفل صغير وربما دلت رؤية الهلال على توبة العاصي وإسلام الكافر والخروج من الشدائد كالحبس أو شفاء المريض ورؤية الهلال في مبدئه خير من نقصه.
ومن رأى هلال قد طلع ثم غاب فإن الأمر الذي هو طالبه لا يتم له
رؤية الهياكل والحروز في المنام تدل على الأمن من الخوف والنصر على الأعداء وتدل على الأولاد والأزواج والفوائد والاحتراز في الدنيا والدين وهياكل النصارى المتخذة في كنائسهم للعبادة فيها تدل في المنام على القائم بالصلاة فيها وعلى ما يتلى من مزامير أو وصايا أو إنجيل وربما دلت رؤيتها على الصلاة والقربات
من رأى في المنام أنه وهب لرجل عبداً فإنه يرسل إليه عدواً وإن وهبه جارية أفاده تجارة وإن وهبه شيئاً يدل على الذكور وكان عنده امرأة حامل وضعت له ولداً ذكراً وإن وهبه ما يدل على الإناث فإن الحمل أنثى والهبة صدقة وعطية ونحلة وهدية والكل بمعنى واحد
هي أن يعقد لأهل الحرب عقداً على ترك القتال مدة بعوض أو بغير عوض وتسمى مهادنة وموادعة ومعاهدة وهي في التأويل دالة على الأمن من الخوف والراحة بعد التعب وشفاء المريض والفسحة في الأجل وعلى الفوائد والأرزاق ودر المعايش والزواج للأعزب والشروع في الأبنية والصلوات وأفعال البر
هو في المنام رجل شرير صاحب هذيان والهراس تدل رؤيته في أيام الشتاء على الفوائد الثابتة الدائمة والأرزاق الحلال وربما دلت على السرقة والضرب وقت الأسحار وقيل الهراس جلاد السلطان وعيشه من ذلك
من رأى في المنام أنه يهرول في مكة أو قرية أو بلدة فإنه يظفر بعدوه والهرولة دليل على سرعة خروج الإنسان من الدنيا أو زوال منصبه وربما دلت الهرولة على الحج
هما في المنام رجل وامرأة لا يستغني أحدهما عن صاحبه يعملان أعمالاً صعبة رية لا يقوم بها غيرهما والهاون يدل على العز والرفعة والولد القارئ أو الجارية المطربة أو الغلام الكثير الكلام
تدل رؤيته في المنام على المداري أو الخادم لمن دلت الهجن عليه وربما دلت رؤيته على الأخبار الغريبة والإطلاع عليها أو على صاحب الاستخدام والمولع بإحضار الجان وطلب الحوائج منهم
وربما دلت رؤيته على الرسول الصادق القريب من الملوك أو الجاسوس أو الرجل العالم الكثير الجدال.
وربما دل على النجاة من الشدائد والعذاب، وربما دل على المعرفة باللّه تعالى وبما شرعه من الدين والصلاة.
وإن رآه ظمآن اهتدى إلى الماء.
الهدهد رجل عالم يُثنى عليه بالقبيح لنتن ريحه.
ومن رآه نال عزاً ومالاً، وإن أكله فإنه يأتيه خير من قبل الخليفة.
ومن رأى هدهداً قدّم له مسافر، وقيل إنه رجل حاسب صاحب خبر السلطان بما يحدث من الأمور، وربما كان أماناً لدى خوف، وهو دليل الملك على ما فيه زيادة في ملكه.
الهدهد رجل بصير في عمله، كاتب ناقد.
ومن رأى أنه أصاب هدهداً أو رآه واقفاً بين يديه فإن ذلك خبر صالح يرد عليه من بلد بعيد.
وقيل من أصاب هدهداً أو ملكه فإنه يتمكن من سلطان أو من رجل كاتب نبيل أو ذي بصيرة نافذة في الأمور ليس له دين.
وإن ذبح الهدهد أو قهره فإنه يظفر برجل كذلك.
ومن رأى أنه أصاب هدهداً أنثى فإنه إن كان عزباً تزوج، وإن ذبحها فإنه يفتض جارية بكراً.
ومن رأى أنه أصاب من ريش الهدهد أو لحمه فإنه يصيب مالاً وخيراً من رجل حاله كحال الهدهد في التأويل المذكور.
هي في المنام خادم حافظ للإنسان فإن اختطفت منه شيئاً ناله غرم أو ابتلى بأهل أو أولاد لصوص أو غريم يعامله ويحبس ماله والهرة إذا كانت ساكنة فإنها سنة فيها راحة وفرح وإذا كانت وحشية كثيرة الأذى فإنها نكدة يكون فيها تعب ونصب ومن باع هرة أنفق ماله وقيل الهرة تدل على امرأة خداعة وخدش الهرة وعضها خيانة الخادم وقيل عض الهرة مرض سنة كاملة وكذا خدشها وسبق في حرف السين في السنور وفي حرف القاف في القط بقية هذا