تفسير الرؤى المتعلقة بالأشياء الخارجة من الإنسان والحيوان في الأحلام
الرعاف في الأحلام
- الرعاف: فإنه إن كان كثيراً رقيقاً دل على إصابة مال دائم، وإن كان غليظاً دل على سقط يولد له.
- وإن رأى أن أنفه رعف وكان ضميره أن الرب ينفعه، فإنه يصيب من رئيسه خيراً.
- وإن كان ضميره أنه يضر به، فإنه يصيب من رئيسه شراً ويكون وبالاً عليه وينال بعده ضرراً.
- فإن كان هو الرئيس، فإنه يرى بجسده بقدر ما رأى من القوة والضعف وكثرة الدم وقلته.
- فإن رعف قطرة أو قطرتين، فإنه منفعة.
- فإن رعف رطلاً أو رطلين وكان ضميره أنه منفعة لبدنه، فإن صحة البدن صحة الدين فهو يخرج من إثم ويصح دينه.
- وإن كان في ضميره أنه يضره في بدنه، فإن ضرر البدن ضرر الدين أو اكتساب إثم.
- فإن ذهبت قوته بعد خروج الدم، فإنه يفتقر، وإن قوي، فإنه يستغني لأن القوة غنى الرجل.
- فإن تلطخ بدمه ثيابه، فإنه يصيب من ذلك مالاً مكروهاً وإثماً.
- فإن لم تلطخ بشيء، فإن صاحبه يخرج من إثم.
- وإن رأى أن الرعاف يقطر في الطريق، فإنه يؤدي زكاة مال ويتصدق بها على قارعة الطريق.
- وقيل إن الرعاف إصابة كنز.
- والعطاس: تيقن أمر مشكوك.
الدمع في الأحلام
- وأما الدمع: فالبارد منه فرح والحار غم.
- ومن رأى الدمع على وجهه من غير بكاء، فإنه يطعن في نسبه وينفذ فيه القول من طاعته.
- وإن رأى الدموع تمور في عينيه، فإنه يدخر مالاً حلالاً في أمر الدين لا يريد إظهاره.
- فإن سال على وجهه، فإنه يطيب قلباً بإنفاقه.
- وإن رأى أن دمع عينه اليمنى دخل في عينه اليسرى نكح إبن بنته نعوذ بالله من غضب الله.
المخاط في الأحلام
- وأما المخاط: فمن رأى كأنه امتخط، فإنه يقضي دينه أو ينجو من هم أو يجازي قوماً بشيء فعلوه.
- وقيل إن المخاط دليل الولد بدليل أن الهرة تولدت من مخاط الأسد.
- ومن رأى كأنه امتخط على الأرض ولدت له إبنة.
- وإن رأى كأنه امتخط على امرأته، فإنها تحبل وتسقط ابناً.
- وإن رأى إمرأته امتخطت عليه، فإنها تلد ابناً أو تفطم ولداً صغيراً.
- ومن امتخط في دار رجل نكح إمرأة من تلك الدار حلالاً أو حراماً.
- فإن امتخط في فراش رجل، فإنه يخون امرأته.
- فإن امتخط في منديله، خان في خادمته.
- وإن رأى كأنه امتخط فأخذت إمرأة مخاطه، فإنها تخدعه وتحمل منه.
- وإن رأى كأنه يغسل مخاط غيره، فإن رجلاً يخدع إمرأته وهو يجتهد في ستره ولا يستر.
- وإن رأى كأنه أكل مخاط نفسه، فإنه يأكل مال ولده.
- وإن أكل مخاط غيره، أكل مال ولد غيره.
- وإن رأى كأن في أنفه مخاطاً دلت رؤياه على حبل امرأته.
- وإن رأى كأنه عطس فخرج من أنفه حيوان ينسب إليه ولد غيره، فإن كان الخارج سنوراً فهو ولد لص، وإن كان حمامة فابنة محبوبة.
- وإن رأى مخاطه يسيل أصاب أولاداً شبهه.
- ومن رأى إنساناً تمخط في ثوبه يؤصله بمصاهرة.
العرق في الأحلام
- وأما العرق: فهو دال على مضرة في الدنيا.
- وقيل من رأى كأنه رفض عرقاً قضيت حاجته.
- وسوء عرق الإبط يدل على الرياء للرعية وللوالي.
- يدر يصيب مالاً في قبح ثناء.
شمع الأذن في الأحلام
- وأما شمع الأذن: فمن رأى كأنه نقى أذنيه من شمع أو قيح، فإنه يأتيه أخبار سارة.
- ومن رأى كأنه يأكل من شمع أذنه، فإنه يأتي الغلمان أو يرتكب فاحشة.
البصاق في الأحلام
- والبصاق: هو مال الرجل وقدرته، فمن رأى أنه يبصق، فإنه يقذف إنساناً.
- فإن كان مع البصاق دم، فهو كسب من حرام.
- فإن بصق على حائط، فإنه ينفق ماله في جهاد أو يشغل ماله في تجارة.
- فإن بصق على الأرض، اشترى ضيعة أو أرضاً.
- فإن بصق على شجرة، نكث عهداً أو حنث في يمين.
- فإن بصق على إنسان، فإنه يقذفه.
- والبصاق الحار دليل طول العمر، وأما البارد فدليل الموت.
- ومن رأى ريقه جف، فإنه فقر.
- ومن رأى اللعاب يجري من فيه، فهو مال يناله ثم يذهب منه.
- ومن رآه يجري ولا يصيب شيئاً من أعضائه، ورأى كأن الناس يتناولونه بأيديهم، فهو علم يبثه في الناس.
- فإن كان معه دم خالط علمه كذب.
- وإن رأى أنه يسيل من فمه ماء كثير، نال سعة من العيش.
- وخروج الماء من فم التاجر دليل صدقه.
- فإن خرج اللعاب منه فسال بين يدي رجل شاب، فإنه يفشي سره إلى عدو.
البلغم في الأحلام
- وأما البلغم: مال مجموع لا ينمو.
- فإذا رأى أنه ألقى بلغماً، نال الفرج والشفاء إن كان مريضاً.
- وإن رأى أنه تنخع، فإنه ينفق نفقة في سره.
- وإن كان صاحب علم، فإنه شحيح عليه.
- وإن خرج من فيه شعر أو خيط أو مدة غير كريهة، طالت حياته.
- وقيل إن خروج الماء من فم الإنسان وعظ من عالم ينتفع به الناس أو فتياً، وإن كان تاجراً كان صدق كلامه.
القيء في الأحلام
- وأما القيء: فدليل التوبة على طيب نفس منه، وإن تعذر عليه وكره طعمه كانت على كراهة منه.
- ومن تقيأ وهو صائم ثم انغمس فيه، فإن عليه ديناً يقدر على قضائه ولا يقضيه فيأثم فيه.
- فإن شرب لبناً وتقيأ لبناً وعسلاً، فهو توبة.
- فإن ابتلع لؤلؤاً وتقيأ عسلاً، فإنه يتعلم تفسير القرآن.
- فإن تقيأ لبناً، ارتد عن الإسلام.
- فإن تقيأ طعاماً، فإنه يهب إنساناً شيئاً.
- فإن عاد في قيئه عاد في هبته.
- فإن شرب خمراً ولم يسكر وتقيأ، أخذ مالاً حراماً ثم رده.
- وإن سكر وتقيأ، فإنه بخيل لا ينفق على عياله إلا القليل ويندم على إنفاقه.
- وإن رأى كأن أمعاءه تخرج من فيه، دلت على موت أولاده.
- وقيل إذا رأى فواقاً وقيئاً ذريعاً مع الفواق دل على موته.
- وقيل من رأى كأنه تقيأ دماً كثيراً حسن اللون، دل على أنه يولد له مولود.
- فإن سال الدم في وعاء عاش الولد، وإن سال على الأرض مات الولد سريعاً.
- وهذه الرؤيا للفقير مال وملك كثير، وهذه الرؤيا مذمومة لمن أراد أن يخدع إنساناً لأن أمره ينكشف.
الدم الفاسد في الأحلام
- وأما الدم الفاسد: فإنه يدل على المرض في جميع الناس عاماً.
- فإن كان الدم قليلاً كالنفثة، دل على أهل البيت والقرابة وعلى نيل الشر ثم يتخلص منه.
- وقيل إن قيء الدم توبة من إثم أو مال حرام ويؤدي أمانة في عنقه.
البول في الأحلام
-
وأما البول: هو في التأويل مال حرام.
-
فمن رأى كأنه بال في موضع مجهول، تزوج في ذلك الموضع إمرأة ويلقي فيها نطفته بمصاهرة أهل الموضع أو جاره.
-
وقيل رأى كأنه يبول، فإنه ينفق نفقة تعود إليه لقوله تعالى:
“وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين”.
-
وإن رأى كأنه بال في بئر، فإنه ينفق من كسب مال حلال.
-
وإن رأى كأنه بال على سلعة، فإنه نجس على تلك السلعة.
-
فإن بال في محراب، فإنه يولد له ولد عالم.
-
وإن رأى أنه بال في المحراب قطرة أو قطرتين أو ثلاثاً، فكل قطرة إبن وجيه يولد له.
-
والمحراب في الأصل إمام رئيس.
-
وحكي أن رجلاً رأى في منامه كأنه بال في المحراب فسأل معبراً، فقال: يولد غلام يصير إماماً.
-
وحكي أن مروان بن الحكم رأى كأنه يبول في المحراب فقص رؤياه على سعيد بن المسيب، فقال: إنك تلد الخلفاء.
-
ومن رأى كأنه بال على المصحف ولد له ولد يحفظ القرآن.
-
ومن رأى كأنه بال بعضاً وأمسك بعضاً، فإن كان غنياً ذهب بعض ماله، وإن كان مكروباً ذهب بعض كربه.
-
وإن رأى كأنه يبول ويبول معه آخر فاختلط بولاهما، وقعت بينهما مواصلة ومصاهرة.
-
وإن رأى أنه حاقن، فإنه يغضب على امرأته.
-
فإن غلبه البول ولا يجد لذلك موضعاً أراد دفن مال ولا يجد مدفناً.
-
وإن رأى أنه بال في موضع البول فأكثر، أصاب الفرج إن كان فقيراً، وإن كان غنياً خسر ماله.
-
وإن رأى الناس يتمسحون ببوله ولد له غلام يتبعه الناس.
-
وإن رأى كأن إنساناً معروفاً بال عليه، فإنه يدله بإنفاق عليه.
-
وإن رأت إمرأة تبول بولاً كثيراً، فإنها تشتهي الرجال.
-
وإن رأى الرجل كأنه يبول لبناً، فإنه يضيع الفطرة.
-
فإن شربه إنسان معروف، فهو ينفق عليه في دنياه مال حلال.
-
ومن رأى كأنه يبول دماً، فإنه يأتي إمرأة وهي حائض.
-
وحكي أن رجلاً أتى ابن سيرين، فقال: رأيت كأني أبول دماً، فقال: فإنك تأتي امرأتك وهي حائض.
-
قال نعم، وقيل إن صاحب هذه الرؤيا إن كانت إمرأته حبلى، سقطت.
-
وإن رأى كأن الدم يحرق أحليله أو يؤلمه، فإنه يأتي إمرأة مطلقة أو إمرأة ذات محرم ولا يعلم بذلك.
-
وإن رأى كأنه بال زعفراناً ولد له إبن ممراض.
-
وإن رأى كأنه بال عصيراً، فإنه يسرف في ماله.
-
وإن رأى كأنه بال تراباً أو طيناً، فإنه رجل لا يحسن الوضوء ولا يحافظ عليه.
-
فإن بال ناراً، ولد له ولد لص.
-
وإن خرج سبع، ولد له ولد ظلوم.
-
وإن خرجت سمكة، ولد له جارية من إمرأة أصابها من ساحل البحر بحر المشرق.
-
وإن خرج طائر، ولد له ولد مناسب لجوهر ذلك الطائر في الفساد والصلاح.
-
ومن بال قائماً، فإنه ينفق ماله جهلاً.
-
ومن بال في قميصه، فإنه يولد له إبن، فإن لم يكن له زوجة تزوج.
-
وإن رأى أنه يبول في أنفه، فإنه يأتي محرماً.
-
فإن بال في موضع فطرة، فإنه ينفق في موضع لا يحمد عليه.
-
وأتى أبن سيرين رجل، فقال: رأيت إمرأة من أهلي كأن بين ثدييها إناء من لبن كلما رفعته إلى فيها لتشرب أعجلها البول فوضعته ثم ذهبت فبالت، فقال: هذه إمرأة مسلمة صالحة وهي على الفطرة وهي تشتهي الرجال وتنظر إليهم فاتقوا الله وزوجوها، فكان كذلك.
-
ورأى والد أردشير بن ساسان وكان راعي الغنم كأنه بال وعلا من بوله بخار عم السماء كلها فسأل بابك المعبر، فقال: لا أعبرها لك حتى تنسب إلي ولداً يولد لك فوعده بذلك.
-
فقال: يولد لك غلام يملك الآفاق، فكان كذلك.
-
فلما ولد أردشير نسبه إلى بابك المعبر وفاء له بوعده، فلذلك يقال أردشير بن بابك وإنما كان أبوه ساسان.
-
ورأى إنسان كأنه يبول في محفل من محافل السوق، فصار محتسباً على الأسواق لأن من رأس قوماً يهونون عليه.
الودي في الأحلام
- وأما الودي: مال لا بقاء له مع ندامة.
المني في الأحلام
- وأما المني: فهو مال باق زائد، فمن رأى كأنه سال منه مني ظهر له.
- وإن رأى أنه يلطخ إمرأته بذلك أعطاها حلياً أو كسوة.
- وإن رأى عنده مني غيره، صار إليه مال غيره، والجرة من المني كنز يصيبه من أصابها.
- وإن رأى أنه تلطخ بمني المرأة انتفع منها.
- وخروج ماء أصفر من فرج المرأة يدل على إنها تلد ولداً ممراضاً، فإن خرج ماء أحمر ولدت ولداً قصير العمر.
- فإن خرج ماء أسود ولدت ولداً يسود أهل بيته، فإن خرج من فرجها نار كان الولد ذا سلطان وجور وظلم.
- وإن رأت إنها ولدت سمكة وهي حبلى، فقد قيل إنه ولد طويل العمر، وقيل إنه ولد قصير العمر.
الحيض في الأحلام
- وأما الحيض: فإن رأى رجل كأنه حائض، فإنه يأتي محرماً.
- وكذلك المرأة الشابة إذا رأت كأنها اغتسلت من الحيض تابت ونالها فرج.
- وأما إذا أيست من الحيض ورأت الحيض، فهو ولد لقوله تعالى:
“فضحكت فبشرناها بإسحق”.
- والضحك هنا بمعنى الحيض.
- وإن رأت إنها تستحاض، فإنها في إثم وتريد أن تتخلص منه فلا يمكنها.
العذرة في الأحلام
- والعذرة: أكلها وإصابتها وإحرازها مال حرام مع ندامة.
- وربما كان كلاماً يندم عليه لطمع.
- ومن أحدث وكان الحدث جامداً، فإنه ينفق بعض ماله في عافية.
- وإن كان سائلاً، فإنه ينفق عامة ماله.
- فإن كان موضع الحدث معروفاً مثل المتوضأ، فإن نفقته معروفة بشهوته.
- وإن كان مجهولاً، فإنه ينفق فيما لا يعرف مالاً حراماً لا يؤجر عليه ولا يشكر عليه.
- وكل ذلك بطيب نفس منه.
- وقيل من رأى كأنه يأكل الخبز بالعذرة، دل على أنه يأكل الخبز بالعسل في اليقظة.
- وقيل هو مخالفة السنة.
الغائط في الأحلام
- وأما الغائط: فقد قيل هو رزق من ظلم، وقيل هو دليل الفرج.
- ومن رأى أنه أحدث ذهب غمه.
- فإن كان ذا مال، فإنه يزكي ماله.
- وإن رأى كأنه أحدث غائطاً كثيراً وكان على سفر، فإنه لا يسافر وتنقطع عليه الطريق.
- وإن رأى أنه أحدث في موضع وستره بالتراب، فإنه يستر مالاً.
- فإن أحدث على نفسه وقع في خطيئة.
- فإن أحدث في فراشه مرض مرضاً طويلاً لأنه ما يفعل ذلك في اليقظة إلا من لا يستطيع القيام.
- وتدل أيضاً هذه الرؤيا على مفارقة الرجل امرأته.
- ومن رأى كأنه تغوط من غير قصد منه فحمله بيده، فإنه يرزق كيس دنانير حرام على قدر الغائط.
- ومن رأى كأنه يحدث في الأسواق العابرة العامرة أو في الحمامات والجماعات، دل على غضب الله عليه والملائكة وتناله فضيحة عظيمة وخسارة كبيرة وظهور ما يخفيه الإنسان.
- ويدل أيضاً على نقص يعرض لصاحب الرؤيا.
- فإن أحدث في مزبلة أو شط البحر أو في موضع لا ينكر لذلك، فهو دليل خير وذهاب الهم والوجع.
- وإن رأى كأن إنساناً معروفاً يرميه بشيء من زبل الناس، فإن ذلك يدل على معاداة ومخالفة في الرأي والظلم يعرض له ممن رماه بها ومضرة عظيمة.
- وكثرة زبل الناس أيضاً تدل على تعويق عن الحركات والإقبال على مضار كثيرة.
- والتلطخ بزل الإنسان مرض أو خوف، وهو أيضاً دليل خير لمن أفعاله قبيحة وقد امتحنا أن ذلك مما ينتفعون به.
خروج الريح في الأحلام
- وأما خروج الريح: فهو كلام فيه ذلة.
- فمن أخرج ريح أصابه غم، فإن كان بين الناس، فإنه غم فاش يقع فيه.
- ومن رأى كأن غيره أخرج ريح وهو يشم، فإنه غم يمر به.
- فمن رأى كأنه في الصلاة وخرج منه ريح غير سيئة، فإنه طلب حاجة ويدعو الله بالفرج.
- فيكلم بكلام فيه ذلة فيعسر عليه ذلك الأمر.
الضراط في الأحلام
- وأما الضراط: فمن رأى أنه بين قوم، خرجت منه ضرطة من غير إرادة، فإنه يأتيه فرج من غم وعسر ويكون فيه شنعة.
- فإن ضرط متعمداً وكان له صوت عال وسوء ريح، فإنه يتكلم بكلام قبيح أو يعمل عملاً قبيحاً وينال منه سوء الثناء على قدر سوء ريحه والتشنيع بقدر ذلك الصوت.
- وإن رأى له سوء ريح من غير صوت، فإنه ثناء قبيح من غير تشنيع على قدر سوءه.
- وإذا ضرط بين قوم، فإنهم إن كانوا في غم أو هم فرج عنهم، وإن كانوا في عسر تحول يسراً.
- فإن ضرط بجهد، فإنه يؤدي مالاً.
- وإن رأى أنه خرج من دبره طاووس، ولدت له إبنة حسناء.
- فإن خرجت سمكة، ولدت له إبنة قبيحة.
- فإن خرج من دبره دود أو قمل أو ما يطعم في جوفه، فإنه يفارقه قوم من عياله الأقربين.
- فإن خرج منه مثل الحيات، فهم عيال على كل حال غرباء من الأبعدين.
- إذا خرج ذلك منه على قدر ما وصفت منه، فإن خرج منه دم، فهو خروجه من إثم.
- فإن تلطخ به، خرج منه مال حرام، وقيل خروج الدم من الدبر أولاد الأولاد.
- وإن رأى أنه يشرب بإسته، فإنه رجل مأبون، وإن لم يكن ذلك، فهو يحقن بحقنة.
أرواث الحيوان في الأحلام
- وأما أرواث الحيوان: فمن رأى أنه يكنس روث الخيل، نال مالاً من رجل شريف.
- وزبل البقر دليل خير للأكرة فقط وللحراثين دون غيرهم.
- وإن رأى أنه جلس على الروث، نال مالاً من جهة بعض أقاربه.
- وكل ما خرج من بطون الناس والدواب من الأرواث، فهو مال إلا أن تحليله وتحريمه بقدر ريحه وقذره وأذاه الناس.
- إلا أن يكون شيئاً غالياً كثيراً من عذرة الناس شبه الوحل، فهو هم أو خوف من سلطان.
- فإن أحدث في ثيابه، أحدث فاحشة.
- وإن أحدث في سراويله، غضب على زوجته ووفر عليها مهرها.
حبل الرجل في الأحلام
- وحبل الرجل: زيادة في دنياه، وقيل هو حزن بقتل مستور.
- وولادة الرجل جارية إصابة خير وفرج قريب ويخرج من نسله من يسود أهل بيته.
- وولادته غلاماً يصيبه هم شديد.
- وحبل المرأة زيادة في المال وولادتها غلاماً تلد جارية.
- وربما كانت طبيعتها مخالفة لذلك، فيكون ممن إذا رأت إنها ولدت جارية كانت جارية.
- وإذا رأت إنها ولدت غلاماً كان غلاماً.
- وكذلك لو رأى إمرأته أو جاريته ولدت جارية، أصاب خيراً.
- فإن ولدت إحداهما غلاماً، ناله هم شديد.
- وكذلك لو رأى أنه اشترى جارية، أصاب خيراً.
- فإن اشترى غلاماً، أصابه هم شديد.